مجلة الاستثمار و التمويل

مجلة الاستثمار و التمويل دليلك لاستثمار ناجح تعلم أسرار السوق قبل أن تبدأ دراسة ميزانية الشركات الموزعة للأسهم اختيار صناديق استثمار الأسهم

تقليل مخاطر السوق

لا يستطيع المستثمرون فعل الكثير حيال تقلبات السوق بالنسبة للاستثمار في الأفق الزمني القصير، لأن احتمال الخسارة الممكنة يكون غالباً بالنسبة للأسهم و

إقرأ المزيد

أعد قائمة “لماذا” الخاصة بك

خطة عمل لثمانِ وأربعين ساعة أعد قائمة “لماذا” الخاصة بك– واحدة للبيت وأخرى للعمل. يوجدعلى رأس قائمة “لماذا” الخاصة بعملي قصة “كايت”. اختر أقوى مايلهمك، وحدد منها ثلاث نقاط

إقرأ المزيد

صناديق الاستثمار المشتركة

إجراء الفرز بحثاً عن صناديق الاستثمار المشتركة

´´ إذا دفعت مزيداً من المال للمديرين التنفيذيين بمؤسسة " سارة لي " فلن يؤثر على أرباحك كثيراً، ولكن في حالة صناديق الاستثمار المشتركة فإن المال الذي تدفعه سوف يخرج من جيبك مباشرة ".

_ "دون فيليب"، رئيس مؤسسة "مورنينج ستار"

يعتقد بعض الأفراد المستثمرين، وبعض المؤسسات أنهم لا يملكون الوقت ولا الخبرة للبحث عن الأسهم والسندات بأنفسهم، وبدلاً من ذلك

يلجؤون إلى واحدة من أكثر الأوعية الاستثمارية شيوعا لمواجهة تلك المشكلة ألا وهي صناديق الاستثمار المشتركة.

إن صناديق الاستثمار المشتركة عبارة عن منتج استثماري يجمع الأصول من المستثمرين ويستثمرها في الأسهم الفردية والسندات أو أدوات سوق النقد الأخرى. وتقوم صناديق الاستثمار بصفة أساسية بتجميع المال، ثم استخدام ما يدره من متحصلات في شراء عدد من الأوراق المالية وبعدها تقوم بتقسيمها إلى أسهم فردية ويقوم حوالى80 مليون شخص أو شخص واحد من كل أسرتين في الولايات المتحدة الأمريكية باستثمار جزء من أمواله في صناديق الاستثمار المشتركة. وتشكل صناديق الاستثمار المشتركة بالنسبة لغالبية العمال الأمريكيين العمود الفقري لحسابات التقاعد الخاصة بهم، وكذلك حسابات الضرائب والدخل.

وتخضع صناديق الاستثمار المشتركة كمنتج استثماري لإجراءات صارمة ويتم تحديد السعر على صناديق الاستثمار بناء على سعر إغلاق الأوراق المالية في الصندوق في نهاية يوم التداول (الساعة الرابعة مساء بتوقيت الساحل الشرقي). وعلى الرغم من أن صناديق الاستثمار ذات رأس المال المفتوح_ تتكون من العديد من الأوراق المالية التي تتغير أسعارها خلال اليوم، يكون للصندوق سعر محدد واحد في نهاية كل يوم, ويسمح للمستثمر بصفة عامة بشراء أو بيع أسهم الصندوق على سعره في نهاية يوم التداول.

ولكي يتمكن صندوق الاستثمار المشترك من بيع أسهمه إلى العامة يجب أن تسجل تلك الأسهم بهيئة الأوراق والأسواق المالية، وذلك من خلال تقديم بيان تسجيل فيدرالي طبقاً لقانون الأوراق المالية لعام1933. ويجب تقديم بيان تسجيل في كل ولاية (ما عدا ولاية كاليفورنيا) يوجد به أسهم للصندوق وفضلاً عن ذلك، فإن الوسطاء وممثليهم المسجلين الذين يبيعون صناديق الاستثمار المشتركة لعامة المستثمرين يخضعون لقواعد قانون الأسواق والأوراق المالية لعام1934، بينما يجب أن يقوم مستشارو الاستثمار بالتسجيل وفقاً لقواعد قانون الاستثمار لعام 1940ووفقاً لقانون الأسواق والأوراق المالية، ينبغي أن يحتفظ الوسطاء بسجلات شاملة للصناديق وفصل الأوراق المالية للعملاء في حسابات عهدة كافية وتقديم تقارير مالية سنوية مفصلة لهيئة الأسواق والأوراق المالية. ويتضمن قانون مستشاري الاستثمار مواد مختلفة لمكافحة الاحتيال وينص على احتفاظ المستشارين بالسجلات والحسابات والتقارير واستيفاء شروط أخرى.

وينبغي على صناديق الاستثمار المشتركة طبقاً لقانون الأسواق والأوراق المالية توفير نشرة إصدار لجميع المستثمرين المتوقعين ولحملة الأسهم الحالين سنوياً. وتكون نشرة الإصدار عبارة عن وثيقة رسمية تصف أهداف الصندوق واستراتيجياته والمخاطر التي يواجهها وأدائه السابق والنفقات. وهي تصف كذلك كيفية شراء أسهم الصندوق وكيفية استردادها. وتشكل المعلومات والإحصائيات التي تتضمنها نشرات الإصدار جوهر قاعدة البيانات الخاصة بمحركات الفرز صناديق الاستثمار المشتركة.

وينبغي على صناديق الاستثمار كذلك أن تبعث بتقارير حملة الأسهم الي المستثمرين كل ستة أشهر موضحاً فيها مستوى أداء الصندوق وبياناته المالية وينبغي على صناديق الاستثمار إصدار تقرير ربع سنوي عن أضخم عشرة استثمارات تقوم بها. ويتحتم على المستثمرين فحص أية أوراق يتلقونها من الشركة التابعة لصندوق الاستثمار فيما يتعلق بحصتهم في ذلك الصندوق للتأكد من أن الشركة تبذل قصارى جهدها لتحقيق الأهداف الواردة في نشرة الإصدار.

وبناء على كون الصندوق مفتوحاً، أو مغلقاً تتحدد إمكانية إصدار أسهم جديدة أم لا. وتقسم غالبية صناديق الاستثمار بأنها ذات رأسمال مفتوح أي أن كلما زادت الأموال التي يستثمرها العملاء في الصندوق، زاد حجم الأسهم التي يتم اصدراها. وفى وسع تلك الصناديق إصدار الأسهم بصفة مستمرة، ولكن مطلوب منها ردها بنفس قيمة الأصول الصافية الجارية في أي وقت بناء على طلب حامل الأسهم. وتساوي قيمة الأصول الصافية قيمة الأوراق المالية وحل العقد والتي يمتلكها الصندوق مقسومة على عدد الأسهم القائمة التي يمتلكها الصندوق، أو بمعنى آخر القيمة الدولارية لسهم صندوق الاستثمار ‏المشترك.

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث