‏ إجراء الفرز بحثاً عن الصناديق المشتركة

نقاط يجب أن تتذكرها

‏لا عند إجراء الفرز بحثاً عن الصناديق المشتركة عليك كمستثمر القيام بالخطوات التالية:

1 ‏. تحديد أهداف الاستثمار وأغراضه.

2 ‏. تحديد نوع الصناديق المشتركة التي تلبي احتياجاتك.

7 ‏. تحديد خصائص الصناديق المشتركة التي لها أهميتها بالنسبة لك.

4 ‏. تحديد معايير المتغيرات، ثم القيام بتشغيل الشاشة.

5. اختيار الصناديق المشتركة التي ترغب في شرائها.

6 ‏. القيام بالمتابعة لمعرفة مستوى أداة الصندوق وما إذا كان يحقق أهدافك.

· تزايد انتشار الصناديق المشتركة خلال السنوات العشر الماضية.

 

· من الفوائد الرئيسية للصناديق المشتركة توفير التنوع بتكلفة منخفضة وملاءمتها لاحتياجات المستثمر والإدارة الاحترافية.

· إن التكلفة وفترة تولى مدير الحافظة المالية لمهام منصبة والأداء السابق خلال الفترات الزمنية الطويلة كلها من العوامل التي يجب التأكيد عليها عند إجراء الفرز.

· المستثمرون ذوو الخبرة لا يجب أن يدفعوا رسم مبيعات للصندوق المشترك.

· الصناديق المشتركة التي تتداول أسهمها في البورصة تعالج العديد من نقاط ضعف الصناديق المشتركة.

· عند فحص الصناديق التي يتم تداول أسهمها في البورصة يجب أن يركز المستثمر على نسبة النفقات ومنحنى الخطأ بالمقارنة بالمؤشر المستهدف.

إجراء الفرز بحثاً عن السندات

‏"إن الأفراد الذين يتكبدون أسوأ الخسائر عادة ما يكونون هؤلاء الذين يتلهفون لتحقيق أعلى الأرباح، ولكن لا داعي لذلك فالأرباح الثابتة المعتدلة سوف تجعلك تصل إل مبتغاك".

-"جون ترين".

‏إن إجراء الفرز بحثاً عن السندات الفردية ليس واسع الانتشار مثل إجراء الفرز بحثاً عن الأسهم الفردية أو الصناديق المشتركة. وهناك عدد أقل من الواقع التي يوجد بها شاشات فرز للأوراق المالية ذاته الدخل الثابت المنفصل. ومع هذا لا تزال السندات جزءاً من المحافظ المالية الفردية والمؤسسية. إن عملية الفرز تعد وسيلة مفيدة للعثور على السندات الفردية الملائمة للاستثمار فيها بناءً على الخصائص التي يبحث عنها المستثمر في تلك الأوراق المالية.

‏إن السندات عبارة عن إيصال أمانة تصدره الشركات والحكومات. فهي بمثابة قروض وليست مراكز ملكية مثل الأسهم أو السندات وسيلة تستخدمها تلك الكيانات لاقتراض المال لتمويل أنشطتها الاقتصادية. وغالبية السندات تدفع لحاملها المبلغ الذي يتم اقترافه (أصل الدين) عند تاريخ محدد في المستقبل إلى جانب مبلغ ثابت من الفوائد على فترات منتظمة في صورة كوبونات.

وينجذب المستثمرون إلى السندات لأربعة أسباب رئيسية هي:

1. التنوع

2. الدخل

3. العائد الإجمالي

4. ظروف خاصة

‏إن الأوراق المالية ذات الدخل الثابت توفر نوعاً من التنوع للمحافظ المالية التي تتكون بصفة أساسية من الأسهم العادية، ولا تتحرك السندات بنفس الأسلوب مثل الأسهم، فهناك عوامل معينة تؤثر على الأوراق المالية ذات الدخل الثابت على نحو مختلف عن الأسهم. إن أسلوب نشر الأموال بين الأنواع المختلفة من الاستثمارات يساعد على الحد من تعرضك للمخاطرة.

‏وكقاعدة عامة، فإن مستثمري السندات يوكزون على تركيبة الأصول والالتزامات الواردة في الميزانية العمومية بينما يركز مستثمرو الأسهم بصورة أكبر على الأنشطة التي يتضمنها بيان الدخل. ولقد كان لمستوى أسعار الفائدة والتضخم والتغيرات التي تطرأ عليهم الأثر الأكبر نسبياً في السابق على أسعار السندات وأسعار الأسهم.

‏إن العديد من المستثمرين يستثمرون أموالهم في السندات نظراً لما تدره من دخل منتظم، فالكوبونات التي يتم الحصول عليها من السندات مرتفعة الفائدة يمكن التنبؤ بها وتكون أكثر ثباتاً عن توزيعات أرباح الأسهم. ويرى العديد من الأفراد أن الكوبونات بمثابة عنصر مكمل للدخل خاصة أنها مضمونة من قبل الحكومة تماماً مثل معاشات الضمان الاجتماعي.

‏إن المستثمرين في بعض الأحيان يقللون من شأن العائد التوقع للأوراق المالية ذات الدخل الثابت. وخلال العديد من الفترات الزمنية التي تقل عن خمس سنوات، فاقت السندات الأسهم أداءً، ولكن خلال الفترات الزمنية طويلة الأجل كانت الغلبة للأسهم. وإذا عدنا بالزمن خمسة وعشرين عاماً إلى الوراء،  فإنه لم تمض عشر سنوات متتالية استطاعت فيها السندات التفوق في أدائها على الأسهم. ولقد وصل متوسط العائد السنوي طويل الأجل للسندات إلى 8،9% بالمقارنة بنسبة سوق الأسهم التي بلغت 12،3% (العوائد طوال ثلاثين عاماً وخلال 31ديسمبر2003 طبقاً لمؤشر الائتمان الحكومي لمؤسسة ليمان براذرز، ومؤشر داو جونز، ويلشاير 5000 المركب على الترتيب )، ولكن السندات تحقق هذه العوائد بمعدلات مخاطرة منخفضة عن الأسهم.

‏ولكن في المستقبل لا يوجد ما يضمن أن يتفوق أداء الأسهم على السندات ذات الدخل الثابت. وكلما زادت الشكوك والتوتر إزاء الاقتصاد الكلي في المستقبل، زادت جاذبية الاستثمارات ذات الدخل الثابت خاصة ذات الأجل القصير والإصدارات الاستثمارية عالية الجودة، وفي أوقات الأزمات يزيد الطلب على هذه الأنواع من السندات. 

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث