‏لا تتجاهل قيمة رأس المال

ولا يجب أن يتجاهل المستثمر الذى يركز على أرباح الأسهم نسبة قيمة رأس المال من إجمالي عائد السهم. فعلى الرغم من أن الأسهم الموزعة للأرباح أقل تقلباً من الأسهم غير الموزعة للأرباح، إلا أن قيمها تتعرض للصعود والهبوط كل يوم تداول. فلا يوجد ما يضمن ارتفاع قيمة السهم أو ثباتها خلال الفترة التي يمتلكه فيها المرء. وحتى إذا كان السهم يدر ريعاً جيداً ويتمتع بمركز قوى يؤهله للارتفاع في المستقبل، فإن المستثمر لن يكون مسرورًا إذا هبطت قيمته.

 

و يجب أن يقوم مستثمرو أرباح الأسهم بعملية الفرز بحثاً عن الأسهم التي تكون قيمتها مغرية وتتمتع بإمكانية ارتفاع تلك القيمة فيما بعد. ولابد أن يقوم المستثمرون الذين يملكون الوقت والمعرفة يعمل تحليلاتهم الخاصة عن الأسهم، وإذا لم يفعلوا ذلك، فعليهم مراجعة المعايير التي على أساسها قامت شركات السمسرة وشركات الأبحاث المستقلة بتقييم السهم.

 

وفي النهاية، هناك معياران كميان يقتسمان بالبساطة يمكن استخدامهما لتحديد ما إذا كان السهم الموزع للأرباح يستحق الشراء أم لا. فينبغي على المستثمرين مراجعة أداء أسهم الشركة في الفترة الأخيرة وتجنب العوائد الجارية التي تبدو مرتفعة بسبب الهبوط الحاد في السعر. فعادة ما تقوم الشركات التي تعاني من هبوط حاد في أسعار أسهمها بخفض توزيعات أسهمها المستقبلية أو إلغائها. وعلى المستثمر أيضاً النظر إلى التقلب السابق للسهم من خلال انحرافه المعياري. فالمستثمر الذى يركز على أرباح الأسهم يرغب في أن يكون الانحراف المعياري للسهم منخفضاً. فلا يجب أن تحدث تقلبات يومية عنيفة لسعر السهم.

 

أمثلة لشاشات توزيعات الأسهم المرتفعة

سوف تجد لاحقاً يعضاً من نماذج الشاشات الخاصة بالأسهم الموزعة للأرباح. وكما كان الحال في الشاشات السابقة، وما لم يتم تحديد غير ذلك، فإن جميع الشاشات تحتوى على أسهم الشركات المتداولة في الأسواق الأمريكية والتي لا يقل سعرها عن خمسة دولارات، ولا تقل حصتها السوقية ‏عن 100 مليون دولار.

 

الأسهم ذات الأرباح المرتفعة والمستمرة في الارتفاع

إن الشاشة في الشكل تقوم بفرز الأسهم التي تدر عائداً يصل إلى 3،5%  على الأقل وهو ما يعد بمثابة ضعف العائد الذي يحققه مؤشر " إس أند بي 500 " تقريباً. ولقد رفع كل سهم من الأسهم المذكورة أرباحه طوال عشر سنوات متصلة. وفي الختام، فإن جميع الأسهم مصنفة على أنها تحمل أربع نجوم على الأقل طبقاً لتصنيف محللي الأسهم بمؤسسة " إس أند بي ". وخلال الفترة ما بين الستة أشهر و الاثني عشر شهراً القادمة تتوقع مؤسسة " إس أند بي"  أن يرتفع أداء الأسهم ذات الأربع نجوم عن أداء الأسهم المتوسطة، في حين يتوقع أن تحقق الأسهم ذات الخمس نجوم أفضل أداء على الإطلاق. ومع ارتفاع عائد الأسهم وحصول حق المساهمين على تصنيف قوي مستقل بالإضافة إلى وجود تاريخ طويل من توزيعات الأسهم المرتفعة، فإن جميع الأسهم التي تظهر على الشاشة تستحق بلا شك مزيدًا من الدراسة والاهتمام من قبل المستثمرين الذين يسعون وراء توزيعات الأسهم.

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث