‏دورة رأس المال وربح كل عملية

‏إليك هذه النقطة المهمة. عندما تبيع إلى تجار الجملة، أو التجزئة أو متاجر البيع بأسعار مخفضة أو المحلات متعددة الاقسام أو محلات لها عدة فروع أو محلات البقالة، فسوف يكون هناك معيار واحد للنجاح ألا وهو دورة رأس المال. ‏ما مدى سرية بيع المنتج وربح كل وحدة؟ وفي بعض الأحيان تتم الإشارة إلى هذا بـ " السرعة النسبية ". كم ستكون سرعة دوران رأس المال مضروبة في مقدار الربح الذي يمكنهم تحقيقه من بيع هذه الأصناف؟

‏يوجد لدى هؤلاء الناس فكر واحد في حياتهم التجارية وهو الربح من كل عملية بيع. فهم لا يهتمون بالمكانة والمنزلة الاجتماعية أو الاحتكام إلى جزء محدود من

السوق وإنما كل ما يهتمون به هو حجم المبيعات مضروباً في كم الربح الذي ‏يمكنهم إحرازه من كل صنف. عندما تتحدث إليهم فإن جودة المنتج الذي تقدمه لن يكون ذا أهمية كبيرة بالنسبة لهم ولكن الربحية من تسويق هذا المنتج هو كل ما ‏يهتمون به. ضع ذلك في اعتبارك عند التعامل مع هؤلاء التجار.

‏الهدايا

ربما تشتري بعض الشركات المنتج الذي تقدمه لها كي تعطيه لعملائها كهدية أو جائزة أو مكافأة أو حافز عند شرائهم شيئاً آخر. فإذا كان المنتج الذي تبيعه رخيصاً بدرجة كافية وذا قيمة جيدة, فسوف تقبل الشركات على شرائه وتعطيه أو تهبه كنوع من الحافز المنخفض التكلفة وذلك لكي تجعل الناس يشترون المنتج ‏أو الخدمة الرئيسية.

‏ابحث عن الشركات التي تستخدم نظام المكافآت أو الجائزة أو الهدايا لكي تبدأ نشاطاً جديداً تبيع من خلاله منتجات تصلح لهذا الغرض. في بعض الأحيان يمكن أن تشتري منك هذه الشركات تلك المنتجات بكميات كبيرة. يمكنك في كثير من الأحيان أن تصنع المنتج خصيصاً لهذه الشركات إذا كانت ستشترى منك كميات كبيرة.

الخاصية الإعلانية

يمكنك بيع منتجاتك ذات الطبيعة الخاصة التي قد تستخدم في الدعاية لبعض الشركات تشتريها وتضع اسمها عليه ثم تعطيها لعملائها كنوع من الهبة والحوافز, وهذه المنتجات التي لها خاصية إعلانية مثل الأقلام المزينة والمنقوشة والطفايات والأطباق الطائرة ونماذج لكرات البيسبول. وتعطى الشركات في كثير من الأحيان على سبيل الإهداء أجهزة مذياع وأجهزة كمبيوتر.

‏الامتياز

‏يمكن أن يتم بيع كميات كبيرة من المنتج الذي تعرضه عن طريق الامتياز. هناك كثير من المؤسسات التي يمكن الحصول منها على امتياز يجيز بيع منتجاتها وتوزيعها في مناطق أخرى. يوجد مؤسسات تعمل بنظام تراخيص بيع منتجات معينة تعدل بلايين كثيرة من الدولارات في مبيعات التجزئة. ليس هذا مقصوراً على الولايات المتحدة وإنما على مستوى العالم.

‏لقد أثبت نظام الامتياز نجاحه. إنه النظام التجاري الذي تم التخلص فيه من كل العلل والعيوب. إنه نظام لتكوين الربح والذي يمكن لأي فرد تطبيقه واستخدامه عملياً في أي مكان هذا إذا اتبع صاحب الامتياز نظام المؤسسة الأم بطريقة سليمة.

فإذا استطعت إنشاء مؤسسة ناجحة تعمل بنظام الامتياز مثل " ماكدونالد " أو " أنكوز " أو " كرسبي كريم " التي تبيع الكعك المحلى، فسوف تحقق نجاحات كبيرة. وحق الامتياز مثله مثل أي وصفة للطهو يمكن تكرارها مراراً وتكراراً محققاً نفس النتائج في كل مرة.

‏تمتلك شركة " ماكدونالدز " اكثر من 30000 ‏حق امتيار عنى مستوى العالم ولم يتعرض حق الامتياز لشركة ماكدونالدز للإخفاق سوى مرة أو مرتين على مدار التاريخ، وذلك لأن نظام الامتياز لهذا الشركة تم اختباره آلاف المرات في كل الأسواق.

‏نظام مجرب

‏في ظل اتباع حق امتياز جيد يستطيع بائعو هذا الحق أن يتنبأوا على وجه كبير من الدقة كم ما سيكسبه صاحب هذا الامتياز سنوياً كنتيجة لاتباع النظام الموضوع.

‏يستلزم حق الامتياز وضع نظام ناجح أولاً. كما يتطلب أيضاً أن تحسن وتطور مؤسسة أو نشاطاً مربحاً يمكن أن يتضاعف مرات ومرات بمرور الوقت. هناك عدد كبير من الأفراد الذين تطرأ على أذهانهم فكرة نشاط ما ثم يبدأون التفكير في شراء حق الامتياز لهذا النشاط حتى قبل أن يثبت هذا النشاط نجاحه. ففي الحقيقة نجد أن نظام الامتياز لا ينجح أو يحقق الهدف منه إن لم تكن هذه الشركة المانحة له قد عملت في النشاط لمدة تتراوح ما بين 8 ‏إلى 10 سنوات. ومعظم الشركات لا تشترى حق امتياز على الإطلاق. فإذا كنت تفكر في شراء حق امتياز فإنه يجب عليك أن تستقصى أولاً قبل أن تستثمر فيه وأن يكون أيضاً لديك سجل لنجاح النشاط.

‏المعارض التجارية

‏أمامك فرصة لبيع منتجك من خلال المعارض التجارية حيث يحضر المشترون - من آلاف الشركات - هذه المعارض التجارية السنوية لكي يجدوا منتجات جديدة حتى يعرضوها على عملائهم، فهم يعلمون جيداً أن أحدث المنتجات تقدم دائماً في المعارض التجارية, والمنتج الوحيد الجديد الذي يظهر في الوقت المناسب يمكن أن يحقق مكسباً بملايين الدولارات.

وكما ذكرت آنفاً، أنه يوجد أكثر من 15000 معرض تجارى يقام كل عام وهناك شركات كثيرة تطور نشاطها بالكامل كي تظهر بصورة مشرفة في المعارض التجارية.

المعارض الخيرية

‏من الممكن أن تقدم منتجك للسوق من خلال المعارض أو الأسواق الخيرية أو حتى بعرضه في المعارض المقامة خصيصاً لجمع التبرعات. وبالطبع يمكن أن يؤدي الأقبال الكبير على هذه المعارض إلى مبيعات كبيرة. ابحث عن الأماكن التي يوجد بها عدد كبير من المشترين الذين يحضرون هذه المعارض. فأنت بحاجة إلى البحث باستمرار عن طرق تجعلك تضع المنتج الذي تعرضه أمام أكبر عدد ممكن من المشترين المنتظرين.

جمع التبرعات

من الممكن في كثير من الأحيان بيع المنتج الذي تعرضه من خلال المؤسسات الدينية والخيرية والغرفة التجارية أو المدارس التي بدورها تبيعه بغرض جمع التبرعات. بإمكانك أن تبيع حلوى وجوز الهند وألعاباً وسلعاًَ للمدارس وهيئات جمع التبرعات الأخرى.

‏وتحتاج معظم هذه الأفكار إلى طاقة وتخيل وتصور بدرجة أكثر من احتياجها للمال والمخاطرة. فيمكنك في حالات كثيرة تلقى طلبات على المنتج حتى قبل أن تحصل عليه من الموردين؛ ومن ثم تقلل مخاطر ركود البضاعة إلى أقل حدٍ ممكن.

 

 

 

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث