هل يمكن ان تقاوم رغبتك باختلاق الأعذار ؟

احرص على ان تكون علاقتك الاهم مع الله
اعلم ان لديك العديد من العلاقات المهمة والجوهرية فلا شك ان علاقتك بأطفالك وعلاقتك بوالديك وشريك حياتك وزملائك واصدقائك المقربين تمثل اهمية كبيرة في حياتك لكن هنا في نموذج حياة بلا اعذار استحثك على ان تضع علاقتك بالله في أعلى هذه القائمة فعندما تفعل هذا ترجع بديهيا إلى الهدوء الذي بداخلك وترسل الأنا إلى مكان لا تستطيع منه التداخل مع تأملاتك.
فلتجعل علاقتك بالله اولى اولياتك.

 

انت حينما تذهب إلى هذا المكان داخل نفسك، لا تصير بحاجة إلى رؤيا ايه معجزات. فقد شهد السابقون في الازمنة السحيقة ثعابين تتحدث وحيتانا تبع الاشخاص ثم تبصقهم مجددا وسفننا تحمل كل المخلوقات فوق ظهرها بما في ذلك الحشرات والديناصورات كي تحميهم في الفيضان الذي غمر الارض ومع ذلك لم يؤمنوا بالقدر الاعجازية لله لأن علاقتهم بالله لم يكن لها وجود في حياتهم.
انني استحثك على ان ترى الحب الالهي الذي يتخلل كل شيء حينما سئل كار يونج في احد اللقاءات ان كان يؤمن بالله قال هذه الكلمات والتي تعبر بوضوح عما اريد ان اقوله لا استطيع ان اقول اني اومن بل انا ارعف فقد اسرني ما هو اقوى من نفسي .. اسرني الله the old wise man مجلة تايم 14 فبراير 1955.


إن الله هو خالق جميع المخلوقات في هذا الكون وهو لا حدود له، ولا يترك شيئا لا يفعله، لتجعل علاقتك الاولى والاهم مع الله ولتضعها قبل اي علاقة اخرى في حياتك، وتستثيرها في كل امورك قبل اي احد آخر عد الي هناك في صمت وانصت وادرك ان الله يوجد خارج وداخلك ومن خلال هذا المقال ستتلقى الارشاد اللازم كي تغير انماط الاعذار الهدامة التي تتبعها.
احب اسرتك وكل شخص اخر على هذا الكوكب بكل ما اوتيت من قوة .


فلتبجل كل علاقاتك ولكن لتجعل علاقاتك بالله هي العلاقة الاولى والاهم في حياتك ففي ذلك الحين لن يصير هناك مكان للأعذار والعادات السيئة ولن يصير في مقدروك سوى نشر كل هذا الحب الذي استمددته من علاقتك الوثيقة بالله.
لابد تكون علاقتك الاهم بالله فيبد ان بيتي كان بقدوره تحمل تخييب ظن ابويها واصدقائها بل وحتى نفسها بما انها فعلت هذا مرات عديدة ولكنها لم تستطع ان تعود لحالة ما كانت لترضي الله لأن علاقتها بالله اضحت اهم علاقة في حياتها الان ولأصدقك القول لابد ان اعترف بان هذا هو السبب الذي جعلني اقلع عن تعاقر الكحول.


تطبيق نموذج لحياة بلا اعذار
اذكرك بتطبيق هذا النموذج كلما ضبت نفسي عالقا في انماط السلوكيات او الافكار الهدامة ويمكن تطبيق النموذج في اي وقت على اي وجه قصور متأصل تبغي تغييره فعندلا تلاحظ انك استخدمت عذار ردد فقط هذه الكلمات تفعيل النموذج وفي غضون لحظات سوف تختفي معتقداتك القديمة.
ويمكن تفعيل النموذج بسهولة بأن تطرح على نفسك سريعا كل سؤال من الاسئلة السبعة وتجيب عنه اجابة مختصرة في صمت وحينما تلاحظ ان اي سؤال بالنموذج يولد استجابة تبقى العذر القديم حيا غير اجابت حتى تصير متناغمة مع الرؤية الأسمى التي تحملها لنفسك ويعد هذا اسلوبا قويا لتغيير الطريقة التي برمجت بها افكارك ولكنا لا تجدي نفعا الا اذا تحليت بالأمانة وابقيت ما تفعل سرا بينم وبين اسمى جزء من ذاتك.


و ساتركك مع ملخص موجز لجوهر نموذج حياة بلا اعذار مرفق بإجابة مختصرة لكل سؤال من الاسئلة السبعة:
1. هل هو صحيح؟ على الأرجح لا.
2. من اين نشأت الأعذار انا سمحت لها بالظهور.
3. كيف ستبدو حياتي إن لم استطع ان استخدم هذه الاعذار؟ سأنعم بحرية ان اكون نفسي.
4. كيف ستبدو حياتي إن لم استطع ان استخدم هذه الاعذار سأنعم بحرية ان اكون نفسي.
5. هل يمنني ايجاد سبب منطقي للتغيير بسهولة.
6. هل يمكن للون معاونتي في التخلص من العادات القديمة ؟ نعم
7. كيف يمكنني تعزيز هذه الطريقة الجديدة في الحياة بأن أكون يقظا

 

وان طبقت النموذج مرات عديدة، سرعان ما سوف ترى الطريق الذي تسلكه حياتك حينما تنتهج افارا ليست صحيحة. تستطيع تحديد مصدر هذه الافكار وكيف ستبدأ حياتك بدونها، وحينئذ ستجب سببا منطقيا لتغييرها بمساعدة الارشاد الهي الذي ستحظى به باتحادك مع الكون والاتحاد الوعي مع الكون هو شعور يصعب شرحة ولكن خلاله تأخذ الانا قيلولة انت تعل انك تسح لنفسك بان تخضع لإرشاد قوى اكبر منك، ومع ذلك فان احترت هذا ينك ان تظل متصلا بها الي مالا نهاية وفي ظل هذه الحالة من المعرفة تصبح الاعذار شيئا من الماضي.


في عام 1851 وصف ثورو مباهج فترة صباه في صحيفته وأعادتني كلماته إلى مباهج صباي يسافر ذهني عائدا إلى البهجة اللامحدودة المقدسة الخلابة التي يتعذر وصفها هذا الحس من الارتقاء والتحليق والذي لم أجلبه لنفسي فأنا أومن بأن مصدر هذه البهجة هو قوة عظمة ان تلك هي بهجة وسعادة وجود لم اخلقه لنفسي وانا اتحدث وكأنني شاهد فوق المنصة يحكي ما رآه.


وانا اومن ايضا بأن مصدر بهجتي هو قوة عظمة واحدثك كذلك وكأنني شاهد يحكي ما راه فانا ايضا استشعرت هذا الاحساس الطاغي والمقدس بالارتقاء والذي يتأتى من تنقية حياتك قدر الامكان من الاعذار. وبأنهائي هذا العل الذي ينضح حبا اتمنى ان تكون قد ادركت بهجة الحياة كل يوم من خلال التناغم مع كونك للدرجة التي تجعلك تصيح: ايتها الأعذار، لم أعد بحاجة لي في حياتي لذا وداعا.
“إن أكثر العوائق صلابة في العالم هو العائق بين تفكير شخص وتفكير آخر”
– ويليام جيمس

 

ليس هناك ما يخيف في الحديث للجمهور. انك تتحدث لجمهور في كل مرة تتكلم فيها ويستمع لك آخر. أبشر، انك خطيب رغم ان ما يخيف الناس هو عدد المستمعين ولكن هذا لا يجب ان يجعلك تبقى كواحد من المستمعين بينما تستطيع ان تقف امامهم كمتحدث.
كنت اتعامل في كل فصل دراسي بجامعة ايوا مع فصل من التلاميذ المترددين الخائفين الذين ينتظرون ان احرك عصاي السحرية واحولهم إلى متحدثين يتمتعون باللباقة وكان يعرفون ان عليهم اجتياز امتحان عبارة الحديث امام ممتحنين في قائمة مليئة بتلاميذ آخرين.


وهذا الامتحان كان صعبا، إذ يسمح لكل واحد منهم بنصف ساعة يعد فيه حديثا عن موضوع معين دون استخدام مراجع او مجلات. ومسموح لهم فقط باستخدام ثلاث قصاصات صغيرة لملاحظات بسيطة، ثم يطلب منهم الحديث امام الممتحنين لمدة اربع دقائق حديثا مرتجلا.
ويسعدني ان اقول ان احد من تلاميذي لم يرسب في هذا الامتحان. كان المطلوب من كل طالب ان يلقى ثمانية احاديث مرتجلة يستغرق كل منها اربع دقائق خلال الفصل الدراسي. ورغم ان الفصل الدراسي كان يعد الطلبة لهذا الامتحان، فانه لا يضاهي سنوات الخبرة وإذا كان هؤلاء الصغار الخائفين قد استطاعوا اجتياز هذا الامتحان فعليك ان تفكر فيما تستطيع ان تفعله انت بما لك من خبرة ونضج وحماس.


ولعلك حين تدرك كيف تضع الاساس لحديث جيد وتتعلم كيف تبني فوق هذا الاساس فإنك تستطيع ان تتحدث بأسلوب جيد في اي وقت وفي اي مكان.

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث