نسبة السعر مقارنة بمعدل النمو

أسهم النمو المعقول بدون نسب السعر إلى معدل النمو

عند فرز أسهم النمو بسعر معقول، تعد نسبة السعر إلى معدل نمو الأرباح المستقبلية هي المعيار الأفضل. ومع ذلك فلنسبة السعر إلى معدل نمو الأرباح مساوئها. إن الشاشة تظهر أسهم النمو بسعر معقول بدون استخدام نسبة السعر إلى معدل نمو الأرباح.

إن جانب القيمة الموجودة في النمو بسعر معقول يظهر في النسبة المنخفضة للسعر إلى القيمة الدفترية ونسبة السعر إلى المبيعات. وتبلغ نسبة السعر إلى القيمة الدفترية 2،0، أو أقل. أما نسبة السعر إلى المبيعات فتصل إلى 1،6 أو أقل. ولا يوجد أفضل من متوسط نسبة النمو لتجسيد جانب النمو من الشاشة.

 

طبقاً لتعريف محرك فرز بيزنس ويك Business Week، فإن نسبة النمو عبارة عن نسبة الأرباح المتوقعة خلال خمس سنوات إلى نسبة السعر إلى الأرباح المتوقعة خلال السنة المالية القادمة ويجب أن تكون نسبة النمو 0،7 ‏أو أكثر لكي تظهر الشركة على الشاشة. وفي الختام، تحتاج جميع تلك الأسهم إلى أن يكون لها متوسط تصنيف "احتفاظ" على الأقل بواسطة مؤسسات "وول ستريت". وتنطبق على هذه الأسهم التي أظهرتها الشاشة المعايير التي تجعلها تنتمى إلى فئة النمو بسعر معقول.

 

أسهم النمو بسعر معقول والتي تتميز بالقوة

إن الشاشة تبحث عن الأسهم ذات نسبة سعر مستقبلية إلى الأرباح تبلغ 0،9‏أو أقل. وينبغي أن يكون للأسهم إجمالي هامش ربح يصل إلى 45 ‏أو يزيد (متوسط إجمالي هامش ربح السوق يصل إلى 38 ). فالشركة التي تتمتع بإجمالي هامش ربح مرتفع لها منتجات ذات أسهم مرتفعة القيمة في السوق، ولا تنفق كثيراً من المال على إنتاجها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إجمالي هامش الربح رقم ليس من السهل التلاعب فيه مما يجعله مؤشراً معتمداً لتوضيح وجود إدارة جيدة في الشركة. وفي النهاية، لابد أن تكون الشركة قد حققت أرباحاً إيجابية مفاجئة تصل إلى 40 ‏% على الأقل خلال التسعين يوماً الماضية، لذلك فإن الشركات التي تعتمد على تلك المعايير تبدو مرشحة لمزيد من الفحص والدراسة.

 

نقاط يجب أن تتذكرها

· يجمع أسلوب النمو بسعر معقول بين أوجه القوة في أساليب الاستثمار القائمة على النمو وعلى القيمة ويحد من أوجه الضعف التي تشوبها.

· يحاول مستثمرو النمو بسعر معقول تجنب الشركات الرخيصة لأنها لا تستحق الاهتمام، ويحاولون تجنب الشركات التي تحقق النمو، ولكن يتم تقدير سعر أسهمها بصورة مبالغ فيها.

· ‏النسبة المثلى الوحيدة لفرز أسهم النمو بسعر معقول هي النسبة المستقبلية للسعر إلى معدل نمو الأرباح.

· ‏يفضل مستثمرو النمو بسعر معقول أن تتراوح نسبة السعر إلى معدل نمو الأرباح بين صفر و 1،0.

· ‏قبل الاستثمار في سهم معين، ينبغي أن يسأل مستثمر النمو بسعر معقول نفسه: هل النمو دائم أم لا؟ ولماذا يعد السهم رخيص الثمن؟

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث