قدم الدكتور وليد خدوري محاضرة متميزة ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي في الرباط من خلال دارة تلفزيونية، لخص فيها وجهة نظره حول حول الاستثمارات النفطية أسعار النفط العالمية ، ووضح المحاضر بالتركيز على المحاور التالية:

أولاً: يكمن السبب الرئيس وراء تدهور الأسعار خلال الشهور الماضية، في اصرار السعودية، ومعها بقية أقطار «أوبك»، على ضرورة تحمل كل الدول المنتجة خفض الانتاج مجتمعة. وان كان هناك اختلاف في وجهات النظر، فإن قرار المنظمة اتخذ بالاجماع. و معنى ذلك ان مجلس وزاء المنظمة اتخذ قراراً استراتيجياً مغايراً لسياسات «أوبك» السابقة.

قدم الدكتور مصعب قاسم عزاوي محاضرة متميزة ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي في الرباط من خلال دارة تلفزيونية، لخص فيها وجهة نظره حول دور الاستثمارت الغربية في كبح إمكانيات نمو الاقتصادات الوطنية في دول الجنوب بشكل طبيعي، ووضح المحاضر ذلك بالتركيز على ثلاثة محاور:

الاستثمارت الأجنبية هي استثمارات لا يعنيها مفهوم التنمية، و إنما تعتمد فقط على انتقاء التسهيلات الاقتصادية الأكثر ملائمة لها لتحقيق أعلى مستوى ربحي وخاصة بالاستناد إلى الإعفاءات الضريبية التي تشترطها على حكومات الدول التي تحط فيها، قبل قبولها تأسيس أي استثمار فيها.