ما هي استراتيجيات الاستثمار و التمويل؟

 هناك عدد من الاستراتيجيات المختلفة للاستثمار في الأسهم متنامية القيمة. فعلى سبيل المثال، هناك مستثمر تعتمد استراتيجيته على قوة ارتفاع السعر أو انخفاضه. فيبحث هذا المستثمر عن الأسهم الأعلى سعراً و الأسرع نمواً و الأكثر رواجاً، مثل أسهم الشركات التي تعمل في مجال الإنترنت أو التكنولوجيا الحيوية. و يكون هؤلاء المستثمرون على استعداد تام لدفع أي سعر مقابل هذه الأسهم؛ حيث يتوقعون أن يبيعوها عند أعلى سعر. كذلك، يتسم هؤلاء المستثمرين يروح المغامرة و الشجاعة، حيث إنهم يستعدون لتحمل أي تقلبات في أسعار الأسهم المفضلة لديهم من أجل الحصول على فرصة لتحقيق ربح ضخم. ‏

 

هناك مستثمرون آخرون يفضلون التعامل في أسهم الشركات سريعة النمو، و لكنهم لا يقومون بشراء تلك الأسهم إلا إذا كانت أسعارها معقولة. و من ثم، فإن هؤلاء المستثمرين يبحثون دائماً عن الأسهم متنامية القيمة و التي يكون سعرها معقولاً في الوقت نفسه. كذلك، يميل هؤلاء المستثمرون إلى تجنب الأسهم التي تتسم بقوة ارتفاع السعر نظراً لأنها تكون باهظة الثمن. 

 

‏ الاستثمار و التمويل في عكس الاتجاه العام للمستثمرين. يبحث المستثمرون الذين يخالفون الاتجاه العام للمستثمرين الآخرين عن الشركات عالية الجودة التي لا تجذب المستثمرين بصفة مؤقتة و التي يقل أداء أسهمها في السوق على غير المتوقع في الوقت الحالي، و هم في ذلك يتفقون مع اتجاه المستثمرين الذين يتعاملون في الأسهم المقدرة بأقل من قيمتها. و يشعر هؤلاء المستثمرون بسعادة كبيرة عندما يعثرون على شركات يتجنب المستثمرون الآخرون التعامل في أسهمها على الرغم من أن الدلائل تشير إلى أدائها الجيد و استمرار تحسن هذا الأداء في المستقبل. 

 

‏بعكس الكثير من المستثمرين الذين يتعاملون في الأسهم المقدرة بأقل من قيمتها, يبدي المستثمرون المخالفون للاتجاه العام للمستثمرين الآخرين اهتماماً أكبر بالعوامل النفسية عند اختيار الأسهم. فهم يرون أن طريقة تفكير المستثمر و حالته النفسية توثر بشكل كبير على أسعار الأسهم. و طبقاً لهؤلاء المستثمرين، فإن هناك نزعة لدى المتعاملين في البورصة إلى اتباع الاتجاه العام للسوق. فإذا انخفضت أسعار الأسهم نتيجة حالة من الذعر أو رد فعل مبالغ فيه من جانب المستثمرين، تكون عندئذ الفرصة مهيأة لتدخل المستثمر المخالف للاتجاه العام للمستثمرين الآخرين. فهو يرى في مثل هذه المواقف الفرصة المثالية لشراء الأسهم عالية الجودة التي يتجنبها المستثمرون الآخرون بصفة مؤقتة عند أسعار منخفضة. و يبذل هؤلاء المستثمرون جهداً كبيراً إلى أن يجدوا مثل هذه الأسهم.

 

 

 

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث