كيف تستفيد من أخطاءك في الاستثمار و التمويل؟

 يحاول المستثمرون المتخصصون عدم التعامل مع الأخطاء التي يقعون فيها على نحو شخصي، و إنما يتعاملون معها على أنها تجارب مفيدة و ذات قيمة. و يعلق " ويليام أونيل "، ناشر إحدى الصحف، على ذلك قائلاً: " إن الوقوع في الخطأ أمر حتمي، سواء كنت مستثمراً محنكاً أو مبتدئاً. السؤال المهم هنا هو ما الذي ستفعله حيال ذلك ؟ هل ستتجاهل أخطاءك متظاهراً بعدم حدوث شيء ؟ إذا فعلت ذلك، فاعلم أن هذا الأمر لن يجدي نفعاً في البورصة ".

 

يرى المتخصصون أنه من الأفضل أن يرتكب المستثمر أخطاءً صغيرة يمكن التعامل معها بدلاً من أن يرتكب خطأ واحداً مدمراً يقضي على جميع استثماراته. و يقول المستثمرون المتخصصون إنه طالما كان في استطاعة المستثمر معاودة المتاجرة في البورصة من جديد في اليوم التالي، فإن هناك دائماً فرصة للربح في النهاية.

 

لهذا السبب، ينبغي ألا تجازف و تضع جميع أموالك في صفقة تجارية شديدة المخاطرة. فهذا هو الخطأ الذي لا يمكن معالجته أبدأً.

من الشائع أيضاً أن يساهم الناس دون قصد في تحويل الأخطاء الصغيرة إلي أخطاء كبيرة. فعلى سبيل المثال، قد يرفض المستثمر بيع السهم الذي انخفض سعره. و بدلاً من أن يتحمل تلك الخسارة البسيطة الصغيرة و يعترف بالخطأ الذي وقع فيه، فإنه يشتري المزيد من الأسهم مقتنعاً بأن سعرها سيصل إلي نقطة التعادل أو أنه سيرتفع لاحقاً. و من المؤسف أن هذا  الأمر لا يحدث أبداً مع بعض الأسهم.

 

يدرك المستثمرون المتخصصون أن الوقوع في الأخطاء هو أمر حتمي. لذا، فإن المهارة تكمن هنا في ارتكاب أقل قدر ممكن من الأخطاء. أولاً، ينبغي عليك ألا تقع في الخطأ نفسه أكثر من مرة. و هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك في ذلك. فيمكنك، على سبيل المثال، الاحتفاظ بمذكرة تدون فيها جميع الأخطاء التي وقعت فيها. يحتفظ " دان ليونارد  " مدير محفظة " انفسقوا استراتيجيتك تكنولوجي الاستثمارية بقائمة مدون بها جميع الأخطاء التي وقع فيها و الدروس التي تعلمها من هذه الأخطاء. يذكر أن الكثير من المستثمرين المتخصصين يفعلون الأمر نفسه. فيقوم هؤلاء المستثمرين بمراجعة و تحليل أخطائهم بموضوعية تامة حتى يستطيعوا اتخاذ الخطوات اللازمة التي تضمن لهم عدم ارتكاب الأخطاء نفسها مرة أخري. فضلاً عن هذا، فإن الاحتفاظ بمذكرة بالأخطاء التي وقعت فيها سيساعدك في تحديد المشكلات التجارية التي تعوق تقدمك.

 

من أجل تجنب الوقوع في الأخطاء قدر الإمكان، ينبغي عليك أن تتحلى بالانضباط اللازم الذي يجعلك تلتزم باتباع استراتيجية الاستثمار الخاصة بك و القواعد التي وضعتها. فيرى العديد من الخبراء أن الأخطاء تحدث غالباً عندما يحيد المستثمرون عن خطة الاستثمار و التمويل الخاصة بهم. من ناحية أخري، يمكنك أيضاً الاستعانة بصديق واسع المعرفة ليساعدك في تحليل جميع معاملات الأسهم التي تقوم بها. فمن المفيد أن يكون هناك رأي موضوعي لطرف آخر يدرس استثماراتك و يرى ما إذا كانت هناك أخطاء ترتكب أم لا.

 

 

 

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث