كيف تحدد قواعد الاستثمار و التمويل؟

  وضع قواعد محددة للاستثمار و التمويل

يذكر أن لكل مدير محفظة استثمارية تقريباً مجموعة من قواعد الاستثمار و التمويل المحددة التي قام بوضعها في ضوء استراتيجية الاستثمار الخاصة به. و يعلق " رالف وانجر " على ذلك قائلاً: " إذا قمت بوضع مجموعة من المبادئ التي تلتزم باتباعها، فإنك ستستطيع عندئذ أن تتجاهل الآلاف من الأسهم و أن تركز فقط على مجموعة محددة منها يسهل عليك التعامل معها. فوجود مجموعة من الإرشادات و القواعد المحددة - و التي يفضل أن تكون مدونة على الورق – سيعطيك الثقة التي تحتاجها في الأوقات العصيبة. كما سيساعدك أيضاً في اتخاذ أصعب قرار على الإطلاق ألا و هو تحديد الوقت المناسب للبيع. كذلك، فإن وجود قواعد محددة للاستثمار يحسن من مهاراتك و يزيد من نجاحك في هذا المجال، فضلاً عن أنه يجنبك الوقوع في أخطاء الأفراد قليلي الخبرة الذين لا يلتزمون بأسلوب

محدد في الاستثمار و التمويل ، و هو الأمر الذي يجعلهم يخسرون أموالهم باستمرار ".  

 

إذا كنت حديث العهد في مجال الاستثمار في البورصة، فإنك قد تتساءل كيف يمكن لك أن تضع قواعد محددة للاستثمار تتعامل على أساسها في البورصة. غير أنك ستندهش كثيراً عندما تعرف أن وضع هذه القواعد هو أسهل ما في الأمر. فإذا قرأت تجارب و خبرات أهم المستثمرين في بورصة " وول ستربت "، على سبيل المثال. ستجد أن الكثير من المستثمرين الذين يتعاملون في الأسهم متنامية القيمة يلتزمون بقاعدة ثابتة ألا و هي شراء الأسهم التي يزيد معدل نموها عن 20 ‏% سنوياً. و على الجانب الآخر، ستجد أن المستثمرين الذين يتعاملون في الأسهم المقدرة بأقل من قيمتها يلتزمون بقاعدة تنص على عدم شراء الأسهم التي تزيد نسبة أسعارها إلى أرباحها عن 15 ‏%. 

 

‏بناء على ذلك، فإنه ينبغي عليك أن تقوم بوضع قواعد محددة للشراء و أخرى للبيع. و احرص أيضاً على وضع قواعد تبعدك عن المشاكل. تجدر الإشارة هنا إلى أن يمكن تحويل الكثير من الدروس المستفادة التي يستعرضها هذا المقال إلى قواعد تجنبك الو قوع في المشكلات. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تضع قاعدة لنفسك تنص على عدم شراء الأسهم على المكشوف مهما كانت الظروف، و هو ما يعني أنه لا ينبغي عليك أبداً شراء الأسهم بأموال مقترضة من شركة السمسرة. 

 

‏يقول " مارتن برينج " إن وضع قواعد محددة للاستثمار لا يجنبك تكبد الخسارة تماماً، و إنما يساعدك على التعامل في الأوراق المالية بموضوعية أكبر. فالاعتماد على مجموعة محددة من القواعد لن يسمح لمشاعر الخوف و الجشع و الأمل التي تنتابك بالتأثير على القرارات التي تقوم باتخاذها. و يقول " برينج " أيضاً إنك لن تحقق أية استفادة حقيقية من القواعد التي قمت بوضعها مهما كان عددها إلا إذا قمت بتطبيقها بالفعل. علاوة على ذلك، يؤكد " برينج " على ضرورة مراجعة تلك القواعد بصفة مستمرة في ضوء التغيرات التي تطرأ على مركزك المالي و استراتيجية الاستثمار الخاصة بك و ظروف السوق السائدة. كما يحزر " برينج "من إجراء أي تعديلات لم تتم دراستها بشكل جيد على قواعد الاستثمار الخاصة بك؛ حيث إن هذا من شأنه أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

 

 

 

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث