عوامل اختيار الأسهم الموزعة للأرباح

العوامل التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند إجراء عملية الفرز بحثاً عن الأسهم الموزعة للأرباح

عند القيام بعملية الفرز بحثاً عن الأسهم الموزعة للأرباح فإن أول وأوضح شيء يبحث عنه غالبية المستثمرين هو عائد السهم الجاري للشركة. ويعتمد حجم العائد الذي يتم تداوله على سعر السهم الحالي وتوزيعات أرباح الأسهم الفعلية. وبصفة عامة، يرغب المستثمرون في رؤية عائد سهم يزيد عما يمكنهم الحصول عليه من شهادة إيداع أو إذن خزانة. كما يفضلون اختيار أسهم الشركات التابعة لمؤشرات معروفة مثل " إس أند بي 500 " أو " داو جونز " ويقومون باختيار أفضلها.

 

ومع ذلك لا ينبغي أن يقوم أي شخص بشراء أي سهم لأنه يدر عانداً ‏مرتفعاً وحسب، فعلى المستثمرين توخى الحذر عندما يرتفع عائد السهم العادي عن 8 % خاصة في ظل انخفاض سعر الفائدة. وعليهم أن يحددوا ما إذا كانت الشركة قادرة على توزيع أرباح الأسهم أم لا. ففي كثير من الحالات، رأينا بعض الشركات والتي قامت بتوزيع أرباح الأسهم من قبل وقد هبطت قيمة أسهمها هبوطاً شديداً إلا أنه يبدو من الظاهر أنها تقوم بدفع عوائد أسهم جارية مرتفعة. فهذا لا يعني أن تلك الشركات سوف تقوم بتوزيع الأرباح بصورة تلقائية في المستقبل، فعائد الأسهم المرتفع المعلن عنه لا يعني بالضرورة توزيع أرباح مرتفعة.إن المستثمرين الذين يبحثون عن الأسهم الموزعة للأرباح عليهم محاولة العثور على الشركات التي تتبع سياستها الخاصة بتوزيعات الأسهم نموذجاً فعلياً متناسقاً. ويتضمن الشكل ( 7‏_3 ) قوائم الأسهم التي وزعمت عنها الأرباح طوال المائة عام الماضية.

 

ولا يجب أن ينجذب المستثمرون إلى الأسهم التي وزعت عنها الأرباح الضخمة مرة واحدة فقط بسبب ظروف خاصة ما. فمن الأهمية بمكان، الاطلاع على سجل التوزيعات السابقة للشركة. تقوم بعض الشركات بتوزيع نفس مقدار أرباح الأسهم بالدولار كل عام، ولكن يفضل العديد من المستثمرين البحث عن الشركات التي قامت بزيادة مقدار توزيعات الأرباح الدولارية عاماً بعد آخر باطراد. ومن خلال زيادة توزيعات أرباح الأسهم كل عام، هناك فرصة جيدة لارتفاع قيمة العائد الإجمالي.

الشكل 7-3 الأسهم التي وزعت عنها الأرباح خلال الـ100 عام الماضية

الشركة

أرباح الأسهم النقدية التي دفعت كل عام منذ

ستانلي ووركس

1877

كونسيليدا أديسون

1885

ليلى (إيلي)

1885

جونسون كونترولز

1887

بروكتور أند جامبل

1891

كوكاكولا

1893

فيرست تينيسي ناشونال

1895

جنرال إليكتريك

1899

بي بي انديستريز

1899

تيكو إنيرجي

1900

فايتزر إنك

1901

تشوب كورب

1902

بنك أوف أمريكا

1903

المصدر: الخدمات الكمية لـ " إس أند بي "

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث