السيولة المالية لحملة أسهم الصناديق

ولا تمثل السيولة أي مشكلة لحملة أسهم الصندوق المشترك. فطبقاً للقانون، كما أشرنا في السابق، يستطيع المستثمرون استرداد أسهم صندوق الاستثمار بصورة يومية. وفي وسع الأفراد إجراء الترتيبات اللازمة لإضافة استثمارات شهرية بصورة تلقائية لصناديق استثماراتهم المشتركة من خلال الموافقة على القيام بعمليات تحويل إلكترونية من حسابهم المصرفي بأي قيمة وفي أي وقت يختارونه. وعما لا شك فيه أن توسيط التكلفة- حيث يقوم المستثمر يوضع قدر معين من الدولارات على فترات منتظمة- يساعد على الحد من فرص الإفراط في الاستثمار في سوق

الأوراق المالية عندما تصل إلى ذروتها. فهذه العملية تحد من مخاطر السوق من خلال الحصول على المزيد من الأسهم بأسعار منخفضة والقليل منها بأسعار مرتفعة. ونظراً لأن هذه عملية آلية فإنها تستبعد العنصر العاطفي من الاستثمار وتجنب المستثمر محاولة وضع توقيت لحركة السوق الصعبة.

ويوجد لدى شركات صناديق الاستثمار هواتف وممثلون لفروعها يمكنهم إرشاد الأفراد إلى الصناديق الملائمة لاحتياجاتهم. وهناك ميزة إضافية أخرى تتمثل في أن شركات الصناديق المشتركة تتولى المهمة الشاقة المتعلقة يحفظ الدفاتر. ويعد قيام المستثمر بتتبع توزيعات الأسهم وبيانات التوكيل والأرباح الرأسمالية وخسائر عشرات الأوراق المالية الفردية بمثابة مهمة شاقة قد تستغرق وقته بأسره. ولا يضطر المستثمر في صناديق الاستثمار للقلق بشأن المكان الذي يضع فيه سنداته وشهادات أسهمه، نظراً لاحتفاظ صناديق الاستثمار بحساباته في دفاترها وقيامها بإرسال بيانات دورية توضح فيها جميع تعاملات العميل.

ويمكن أن تكون الصناديق المشتركة أداة تخطيط مالي مفيدة. على سبيل المثال، يتم إنشاء بعض الصناديق لخدمة الأفراد الذين يعلمون أنهم سوف يتحملون أعباء مالية ضخمة في المستقبل لما سوف يوجهونه من أحداث في الحياة مثل التقاعد أو نفقات تعليم الأولاد في الجامعة. وتتمتع هذه الصناديق، التي يشار إليها أحياناً بـ"صناديق أساليب الحياة" بالتركيز على الأسهم العادية خلال سنواتها الأولى، ومع اقتراب موعد الحاجة إليها تصبح تلك الصناديق أكثر تحفظاً وتصبح أكثر تركيزاً على أوراق سوق النقد والسندات قصيرة الأجل.

فرز الصناديق المشتركة

تتشابه عملية فرز الصناديق المشتركة مع عملية فرز الأسهم العادية. وعملية الفرز توفر الوقت والمال على المستثمر، حيث توجد محركات فرز متاحة بالمجان أو بتكلفة رمزية.

وبدون عملية الفرز، يضطر المستثمر للحصول على النشرات أو المعلومات من عدد كبير من الصناديق ودراستها مالياً بحثاً عن الإحصائيات المهمة. ومن خلال الفرز يستطيع المستثمر تصفح قاعدة بيانات بضعة آلاف من الصناديق في غضون ثوان قليلة بحيث يحصل على قائمة صغيرة بالصناديق التي تنطبق عليها الخصائص التي يبحث عنها. إن عملية الفرز تقوم بمسح شامل لجميع الصناديق وتحدد للمستثمر الصناديق التي تتوافر فيها الخصائص التي يبحث عنها. وعن طريق إجراء الفرز يتعلم المستثمر المزيد عن الصناديق ويصبح أكثر ‏معرفة بها.

ويوجد الكثير من المواقع التي يستطيع المستثمر من خلالها إجراء الفرز لصناديق الاستثمار المشتركة. وقد تم إدراج عناوين بعض منها في شكل ( 11-4 ).

وتضم مفارز الصناديق المشتركة عدداً أقل من المتغيرات عن مفارز الأسهم، ويوضح الشكل (11-5) عينة من أحد هذه المفارز.

وتتشابه خصائص محركات فرز الصناديق المشتركة مع بعضها البعض، ويستطيع مستخدم شاشة الفرز الاختيار من المنقحات المختلفة وإدخال المعايير الموضوعة للمتغيرات وتشغيل الشاشة والحصول على قائمة بالصناديق المشتركة في صورة مخرجات من الشاشة.

الشكل (11-4‏) عناوين مواقع محركات فرز صناديق الاستثمار المشتركة.

www.cbs.marketwatch.com

www.forbes.com

www.mfea.com

www.money.com

www.moneycentral.msn.com

www.morningstar.com

www.quicken.com

www.screen.yahoo.com

www.smartmoney.com

www.zacka.com

 

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث