الاسهم ذات الخصائص السلبية

‏" في هذه اللعبة يظل السوق يقذف بالكرة، ولكن لا ينبغي عليك أن تحاول ضرب كل كرة، فقط قف ساكناً والضرب فوق كتفيك لدة ستة أشهر حتى يحين وقت الضربة المناسبة ".

"وران بافت".

قال "تومي أرمور"، أحد لا عبى الجولف المحترفين بشأن تحسين مستوى التهديف في لعبة الجو لف: "ليست القدرة على توجيه ضربات جيدة فقط هي التي تصنع الأبطال، بل القدرة على الحد من الضربات السيئة". ( فايننشال أناليست جورنال عدد سبتمبر_ أكتوبر عام 2000 )، وتنطبق

هذه النصيحة على الاستثمار كذلك. إن السماسرة والمستثمرين ووسائل الإعلام المالية دائماً ما يركزون على الحديث عن الأسهم التي ينبغي على الأفراد شراؤها، لذلك يبحث الجميع عن شركة "ميكروسوفت" القادمة ‏ويأملون في العثور عليها.

وعند مشاهدة أي برنامج مالي، سوف تجد المذيع يسأل مدير الحافظة أو ضيوفه من المحللين عن توصياتهم الخاصة بالأسهم ونادرًا ما تسمع سؤالاً مثل:" ما الذي يجب على المستثمر أن يقوم ببيعه؟"،فعدد قليل من الأفراد هم الذين يخرجون عن صمتهم ، ويقولون إنه ينبغي عليك بيع سهم الشركة ( س ) مثلاً، فلا يوجد الكثير من الأفراد الذين يرغبون في أن يعلنوا على الملأ أن الشركة ( س ) سوف تشهر إفلاسها وأن أسهمها سوف تهبط قيمتها في غضون العام القادم ولن تجد إلا عدداً قليلاً من الأفراد الذين يبحثون بنشاط عن شركة "أنرون" القادمة.

لابد أن يبذل المستثمرون المتحمسون للأسهم الجهد في البحث عما يجب أن يتجنبوا شراءه، أما المستثمرون الذين يتسمون بالجرأة الشديدة فيبحثون عن الأسهم "لبيعها على المكشوف"و يقصد بالبيع على المكشوف قيام المرء يبيع سهم لا يملكه بغية إعادة شرائه في وقت لاحق عندما ينخفض الثمن وفي حقيقة الأمر يعتبر البيع على المكشوف أشبه باقتراض سهم من مستثمر آخر من خلال سمسار ثم القيام ببيعه في السوق، ويحقق من يقوم بالبيع على المكشوف أرباحاً عندما يهبط سعر هذا السهم.

ويعد أسلوب البيع على المكشوف استراتيجية تنطوي على المخاطرة، إذا ما استخدم بمفرده. فعند شراء السهم لتوقع ارتفاع سعره فإن الحد الأقصى للخسارة التي يتكبدها المستثمر هو مقدار ما استثمره من أموال إلى جانب عمولات السمسرة. أما احتمالات الخسارة التي يمكن أن يتعرض لها من يقوم يبيع الأسهم على المكشوف فلا حدود لها، طالما أن احتمالات ارتفاع قيمة السهم لا نهاية لها.

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث