الاستثمار و التمويل و التعامل مع البورصة

 الالتزام باستراتيجية استثمار محددة

إذا أردت أن تكون مستثمراً ناجحاً في البورصة، فإن هذا يتطلب منك أكثر من مجرد إعداد استراتيجية للاستثمار و وضع قواعد محددة للتعامل في البورصة. لقد ‏اكتشفت من خلال المقابلات الشخصية التي أجربتها مع عدد كبير من مديري المحافظ الاستثمارية و الخبراء الماليين السر الذي يضمن لك النجاح كمستثمر في البورصة. و هذا ‏السر يفسر السبب الذي يجعل أفضل المستثمرين يكسبون الكثير من الأموال و لا يرتكبون إلا عدداً قليلاً للغاية من الأخطاء و هو السبب نفسه الذي يجعلهم يواصلون التفوق على مؤشرات الأسهم عاماً بعد الآخر. و هو سر بسيط للغاية يمكن تلخيصه في كلمة واحدة ألا و هي الانضباط. 

 

يستخدم المستثمرون الناجحون استراتيجيات استثمار مختلفة، كما أنهم يتبعون قواعد مختلفة و يتعاملون في جميع أنواع الأوراق المالية، غير أن هناك سمة واحدة مشتركة بينهم ألا و هي الانضباط. دائماً ما يلتزم المستثمرون المتخصصون باتباع استراتيجية استثمار محددة لا يحيدون عنها مهما كانت شدة التقلبات في أسعار السوق أو أسعار الفائدة و مهما كانت حالة الوضع الاقتصادي. 

 

‏توصل " أوشونسي " الرئيس التنفيذي لشركة " أوشونسي" لإدارة رأس المال إلى النتيجة نفسها عندما كان يجري دارسة خاصة عن تعاملات البورصة. فقد أظهرت تلك الدارسة أن أكثر المستثمرين نجاحاً في البورصة لم يحيدوا أبداً عن استراتيجيات الاستثمار الخاصة بهم. غير أن الالتزام باستراتيجية محددة ليس بالأمر السهل. يقول " أوشونسي " : " من المدهش أن نعرف كيف أن النجاح كمستثمر في البورصة هو أمر ‏بسيط للغاية: مثله في ذلك مثل الكثير من الأمور الأخرى التي نعتبرها بسيطة أيضاً مثل فقدان الوزن أو تأليف كتاب أو الإقلاع عن التدخين. فهناك عدد لا حصر له من الكتب التي تشرح لك كيف تكون مستثمراً ناجحاً. و لكن، على الرغم من أن السر الذي يضمن لك النجاح في البورصة بسيط للغاية، فإن مبدأ الانضباط أو الالتزام باستراتيجية استثمار محددة ليس بالأمر اليسير. "

 

‏يوضح " جون سكوت "، المحلل النفسي و مدير الحفظة الاستثمارية في شركة " ستاينبرج جلويل أسيت "، المقصود من كلمة الانضباط قائلاً: " يقصد بكلمة الانضباط هنا هو أن يكون لك خطة استثمار محددة تلتزم باتباعها مهما كانت الظروف. فينبغي أن يكون لديك نطام تسطيع من خلاله السيطرة على مشاعرك و ميولك الذاتية التي قد تلحق بك الضرر إذا أطلقت لها العنان – خاصة مشاعر الخوف و الجشع و القلق. يذكر أنه لدى كل مدير صندوق استثمار مجموعة من القواعد المماثلة لهذا النظام."

 

بمعنى آخر، ينبغي عليك أن تنتهي من اختيار استراتيجية الاستثمار و وضع القواعد المحددة أن تتحلى بالانضباط الذاتي الذي يمكنك من الالتزام بهذه الاستراتيجية و اتباع تلك القواعد. فمن النادر أن يحيد افضل المستثمرين عن الاستراتيجيات و قواعد الاستثمار و التمويل الخاصة بهم. و من ثم، إذا لم تكن تتمتع بمثل هذا الانضباط، فإن أفضل استراتيجيات الاستثمار الموجودة في العالم لن تستطيع أن تقدم لك المساعدة التي تحتاجها كي تنجح في البورصة. يقول " روبرت روذريجاس " مدير الاستثمارات في شركة " فيرست باسيفيك " للخدمات الاستشارية " لقد أدركت على مدار السنين أن الأشخاص الذين لم يلتزموا باتباع استراتيجية استثمار محددة كانوا طرفاً في أسوأ الصفقات الفاشلة في البورصة ". و يضيف أيضاًَ أن ارتكاب الأخطاء أمر وارد حتى من قبل مديري المحافظ الاستثمارية المتخصصين.

 

 

 

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث