الأسهم ذات الأرباح العالية

إجراء عملية الفرز بحثاً عن الأسهم التي تعطي توزيعات أرباح عالية

" هل تدرون ما هو الشيء الوحيد الذي يدخل السرور إلى قلبي؟ إنه رؤية أرباح الأسهم ".

-"جون دي. روكفيلر".

 

هناك قطاع من عامة المستثمرين الذين يسعون وراء الحصول على دخل من أصولهم المالية. وفي كثير من تلك الحالات يرغب المتقاعدون وكبار السن في أن تدر أمولهم شكلاً من أشكال الدخل. ومع تقدم الأمريكيين في العمر وبلوغ عدد كبير منهم سن التقاعد فمن المتوقع أن تتزايد تلك الشريحة من الأفراد خلال السنوات القليلة القادمة.

 

وفي سوق الأسهم، يحصل المستثمرون على دخلهم بصفة أساسية من أرباح الأسهم. وعامة، تعد الشركات التي تقدم أرباح أسهم في وضع مالي جيد. وينبغي على الشركات التي تدفع أرباح أسهم تخصيص جزة من رأسمالها وتوزيعه على حملة الأسهم، ومن ناحية أخرى تتمتع تلك الشركات عادة بميزانية عمومية قوية ومعدل نمو أرباح متوازن.

 

وهناك تاريخان فقط يحتاج المستثمر لمعرفتهما عندما يتعلق الأمر بتوزيعات أرباح الأسهم: تاريخ التسجيل، وتاريخ التوزيع. وتاريخ التسجيل هو التاريخ الذي يحق فيه لحملة الأسهم في نهاية يوم العمل الحصول على أرباح الأسهم، وبعد ذلك التاريخ يقال إن السهم يتم تداوله بدون أرباح. وخلال الفترة التي يتم فيها تداول السهم بدون أرباح ينخفض سعره بمقدار الربح الموزع عنه، لأن هناك مشترياً جديداً للسهم لن يصل على الربح الحالي. أما التاريخ الآخر فهو تاريخ التوزيع (يوم الدفع) وهذا هو التاريخ الذي تُدفع فيه أرباح الأسهم بالفعل لحملة الأسهم، وقد يستغرق الأمر أياماً قلائل، أو عدة أشهر قليلة بعد تاريخ التسجيل.

 

شكل 7-1 نسبة الشركات الدافعة لتوزيعات الأسهم.

شركات ذات رأسمال صغير                      شركات ذات رأسمال متوسط               شركات ذات رأسمال كبير

مؤشر إس أند بي 600                              مؤشر إس أند بي400                        مؤشر إس أند بي500

قوم حوالى 57% من الشركات في مؤشر " إس أند بي 1500 " بدفع أرباح الأسهم لحملة الأسهم. ويضم مؤشر " إس أند بي  500" للشركات ذات رأس المال الضخم نسبة أكبر من الشركات الدافعة للأرباح عن مؤشر "إس أند بي 600" للشركات ذات رأسمال صغير ( شكل 7-1 ).

 

ويدر مؤشر " إس أند بي 500 " الكلى حالياً عائداً يل إلى 1،7. وفيما يتعلق بالأسهم العامة، فإن القطاعات التي تقدم حالياً عوائد أسهم مرتفعة هي المرافق وصناديق الاستثمار العقاري والإصدارات المالية. وعلى ضوء هذه الحقيقة، ينبغي أن يعي المستثمرون أن إجراء الفرز بحثاً عن العوائد المرتفعة للغاية كمعيار وحيد سوف يسفر عن حافظة مالية مركزة في قطاعات المرافق وصناديق الاستثمار العقاري.

 

 إن العديد من المستثمرين يحبذون فكرة أنهم سوف يحصلون في المستقبل القريب على أموال حقيقية ملموسة من السهم. فهم يؤمنون بالقول المأثور: " عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة ". وينتابهم شعور بالتردد حيال بيع أسهم سوف تدر عليهم أموالاً أخرى في غضون ثلاثة أشهر، وبالرغم من أنهم مستعدون لبيع سهم قاموا بشرائه أملاً في ارتفاع قيمته فقط إلا أن ذلك لم يتحقق. وبصفة عامة، يؤمن الكثيرون أنه يمكنك الوثوق تمام الثقة من أنه سوف يتم دفع الأرباح لك أكثر من ثقتك في احتمال ارتفاع قيمة رأس المال.

Rate this item
(1 Vote)

أضف تعليق

كود امني
تحديث