أنماط العملية الاستثمارية

العملية الاستثمارية
توجد الكثير من أنماط الاستثمار، لكن بعضها قد لا يكون مناسباً لك. و تعد عملية شراء و بيع الأوراق المالية عملية سهلة نسبياً، لكن معرفة ما يجب شراؤه، و متى يتم بيعه تعد أكثر صعوبة. و في الأساس، تتحدد أنماط الاستثمار التي تختارها على أساس أهدافك و سماتك الشخصية. تبدأ العملية الاستثمارية بخطة استثمارية تحدد أهدافك، و تشتمل على خطة إستراتيجية مكتوبة لتحقيق تلك الأهداف، و قبل تخصيص المال اللازم للاستثمارات في خطتك.ينبغي أن يكون لـديك مـا يـكفي مـن الـنقود الـمدخرة فـي صنـدوق طـوارئ يوفـر لـك النفقـات

الطارئة، مثل الطوارئ الطبية، أو فقدان العمل، أو تلف الممتلكات، أو خسارة الأصول الشخصية، ولا يعد استثمار صناديق الطوارئ في الأسهم فكرة طيبة علي الإطلاق، لأن أسواق الأسهم ذات طبيعة متقلبة، وقد تحتاج إلى أموال لصناديق الطوارئ في أوقات غير متوقعه. وفي حالة انخفاض سوق الأسهم، قد لا يكون لديك ما يكفي من المال لتغطية حاجتك الطارئة. لذا يجب استثمار صناديق الطوارئ في الاستثمارات السائلة، و التي يمكنك تحويلها إلى نقود مع عدم تكبد أي خسارة في المبلغ الأساسي، و تعد جميع استثمارات أوراق سوق المال و الحسابات المصرفية بمثابة استثمارات سائلة.


 بعد أن تقوم بإنشاء صندوق طوارئ، يجب أن تبدأ في أتباع خطة استثمارية للمستقبل العاجل و الآجل، وحتى إذا كان مرتبك متواضعاً، فإن قيامك بشكل ثابت بتجنيب مبالغ صغيرة من المال، واستثمارها يمكن أن يصنع فارقاً. ويوضح الجدول 1-3 أهمية تجنب تلك المبالغ أولاً، حيث إن هذا هو مفتاح جمع ثروة مالية.
إن زيادة مدة استثماراتك تؤدي إلى تعظيم العوائد بسبب قوة الفائدة المركبة. ينبغي أن تكتب شيكاً لحسابك الاستثماري في بداية كل شهر بدلاً من الانتظار حتى آخر الشهر لترى ما قد يتبقي للادخار،  و هذا يحدث لأن إغراء إنفاق المال يكون أشد بكثير من الرغبة في ادخاره، و غالباً ما لا يتبقي من المال في نهاية الشهر ما يكفي للادخار، لأن المال يكون قد تم إنفاقه.
الجدول 1-2

 

نتائج الاستثمار الدائم لمبالغ صغيرة من المال


هب أنك تدخر خمسين دولاراً في بداية الشهر، و تحصل على معدل عائد قيمته ستة بالمائة سنوياً حين تكون قد بلغت خمساً و ستين سنة، ستكون عوائدك كما يلي:
في حالة بداية الاستثمار عند سن 25 سنة ----- 100072 دولاراً
في حالة بداية الاستثمار عند سن 35 سنة------ 50476 دولاراً
في حالة بداية الاستثمار عند سن 45 سنة----- 22217 دولاراً
في حالة بداية الاستثمار عند سن 55 سنة------ 8234 دولاراً


كيف تعرف المكان المناسب الذي تستثمر به أموالك؟ إن مناقشة الخطوات الخمس التالية يمكن أن تعينك على تأسيس حافظة استثمارات و المواظبة عليها:
1- تحديد الأهداف المالية.
2- تخصيص الأصول.
3- إعداد إستراتيجية استثمار
4- اختيار الاستثمارات
5- تقييم الاستثمارات.

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث