أسهم التعليم الخاص

و بالنسبة لأسهم التعليم الخاص فقد استفادت من فترة الركود الأخيرة في نمو فرص العمل حيث سعى العديد من الأفراد نحو تلقى المزيد من التدريب لتعلم مهارات جيدة للمساعدة في تحسين قدراتهم ومهاراتهم بهدف فتح آفاق محتملة لفرص عمل جديدة. وفي الوقت الذي شهدت فيه شركات التعليم تلك إقبالاً على التسجيل فيها، وهو ما ترجم في صورة ارتفاع في المبيعات والأرباح، كان تضاعف قيمة الأسهم إلى الأرباح معقولاً. وأحد العوامل النوعية التي يجب أن يضعها المستثمرون في الحسبان هو ما يمكن أن يحدث إذا ما طرأ تحسن سريع على سوق العمل. و فضلاً عن هذا ترددت اتهامات حول قيام بعض الشركات البارزة في هذا المجال بتزوير سجلات الطلاب. وأصبح هناك شعور بأن نوعية المنتج قد تعرضت للفساد الشديد مما حدا بكثير من المستثمرين إلى الإحجام عن الاستثمار في هذا المجال.

 

وقد دخلت شركات خدمات الطاقة فئة النمو بسعر معقول مؤخراً. ومع وصول أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية، زاد الطلب على خدماتها بصورة ضخمة مما ساهم في ارتفاع معدل الطلب. فالمعروف أن العديد من المناطق التي تنتج البترول تعاني من عدم الاستقرار السياسي، وهو الأمر الذي يشعل الرغبة في العثور على أماكن جديدة للبحث عن الطاقة. وبالرغم من احتمالات تحقيق تلك الأسهم لمعدلات نمو وأرباح مرتفعة، إلا أنه قد تم تقييمها بصورة منخفضة نظراً لاعتقاد السوق بأن أسعار الطاقة لن تظل على ارتفاعها على المدى البعيد.

 

وعند النظر إلى هذه الأمثلة من الصناعات الفرعية نجد أن المستثمرين ينبغي عليهم التفكير في عوامل موضوعية قبل الاستثمار في أحد الأسهم، وإذا ما تم الحكم على تلك الأسهم بواسطة المعايير المالية المحضة فقد تبدو أنها لا تصلح "للشراء"، ولكن تظل الحقيقة المهمة هي أنه يتحتم على المستثمرين إجراء بعض الاستقصاء بعد قيام الشاشة بإظهار نتائج الفرز.

 

أمثلة على شاشات النمو بسعر معقول

تضم نماذج الشاشات الواردة لاحقاً أسلوب البحث عن النمو بسعر معقول. وينبغي أن يدرك القراء أنهم قد يتوصلون إلى نتائج مختلفة إذا ما قاموا بعملية الفرز الآن خاصة أن تلك الشاشات تظهر النتائج الخاصة بالربع الأول من عام 2005. وتلك الأسهم متداولة في الأسواق الأمريكية بسعر لا يقل عن خمسة دولارات، وحصة سوقية لرأس المال تصل بحد أدنى إلى 100 مليون دولار. وفي النهاية طالما أن تنبؤات محلل النمو أمر لا مفر منه عند البحث عن أسهم محتملة للنمو بسعر معقول، يوجد بجميع الشاشات معيار منقح يحتم قيام ثلاثة محللين على الأقل بطرح تقديراتهم لمعدلات نمو الشركة.

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث