أراءك أفكار و ليست حقائق !

إن الرأي مجرد فكرة، لن يكون لها مغزى حتى يتم إثباتها كحقيقة.
لا توجد مشكلة في ان تعبر عن انطباعك بان رحلتك كانت سيئة جدا، فذلك الرأي لن يؤثر بدرجة كبيرة على حياة انسان آخر. أما إذا قلت اعتقد ان موظف الأرشيف الجديد يجب الاستغناء عنه يجب ان يكون لديك اسباب قوية تؤيد رأيك إذا عارضك شخص وقال لماذا اعتقد انه موظف جيد. ان استياءك من طريقة حديثه او ملابسه او شعره هو رأي شخصي وليس بالضرورة راي رئيس القسم المسئول عنه.
إن الآراء الشخصية غير المدروسة التي لا تؤيدها حقائق تكون كارثة. و إذا كنت تريد انت كون موضع ثقة يجب ان تتعلم كيف تؤيد أراءك بحقائق قوية.

 

تنظيم حديث جدلي
إن الحديث المقترح عن إجازة باريس يجب ان يكون مسليا ولكن معظم الأحاديث يكون المقصود منها إقناع المستمع أو تأييد رأي أو نقد سياسة جديدة. أي ان القضايا تكون جدلية وفي حاجة الي معالجة جادة.
وحين تناقش قضايا جدلية تجد نفسك في حاجة الي اسباب منطقية. يجب اولا ان تقر بوجهي القضية اذا كنت تريد ان تبدو مسئولا ومثقفا وموضوعيا.


والتنظيم الاساسي للحديث هنا يظل كما هو باستثناء واحد: عليك ان تتحدث عن وجهي القضية.
تعرف على وجهة نظر خصمك
اذا قلت ليس هناك سبب يمنع التحكم في التضخم فإن حينئذ تسحب فتيل القنبلة فانك قد تجد بين مستمعيك من يؤيد الرأي بان استمرار التضخم لا يمكن التحكم فيه. وما لم تؤيد رأيك بالحقائق، فإنك قد تفقد السيطرة على الحديث.


وهنا طرائق ثلاث لذلك:
1. قيم اسباب رأيك.
2. استخدم الحقائق لتأييده.
3. ادرس الموضوع دراسة مستفيضة.


إن خصمك له حق التعبير عن راية وربما تكون لديه اسباب قوية تؤيد رأية، وعليك ان تعترف بها وتقرها. وإليك وسيلة ذلك: قبل ان تذكر اسبابك يجب ان تقر الرأي المخالف كما يلي:
“اعلم انه من الصعب التحكم في التضخم بأساليبنا الحالية وهي فرض الضرائب لتغطية النفقات ولكن..
حديث جدلي
حين تصل قضية إزالة فندق يرجع بناؤه إلى تسعين عاما مضت للتصويت اريدكم ان تصوتوا ضد ازالة الفندق وانشاء مباني صغيرة ومنتزه بدلا منه.
1. بالرغم من ان مجلس المدينة اقترح بناء دار للمسنين في ضواحي المدينة، فإن تجديد الفندق سوف يوفر حجرات لكبار السن الذين يريدون الإقامة بوسط المدينة.
2. اعلم ان بعض رجال الأعمال يريدون تحسين منظر وسط المدينة بمباني جديدة، ولكنا بقاء الفندق سوف يحافظ على التراث التاريخي للمدينة.
3. بالرغم من ابعض الاباء يظنون ان حديقة بوسط المدينة سوف توفر لهم ولأطفالهم اماكن للتنزه واللعب وكذلك خدمات لرعاية الطفل، فإن بقاء الفندق سوف يحافظ للمدينة على مصدر ضريبي يساعد في دعم الخدمات الأخرى.


ولهذه الأسباب القوية اريد منكم ان تصوتوا ضد هذا المبنى الجميل. ثم تستمر في عرض الحقائق والاحصاءات والاستشهاديات التي تؤيد اسبابك.
وهكذا تستمر في إقرار كل نقطة تناقشها. واذا لم يتأكد مستمعوك انك واع وملم تماما بكل القضايا، فإنهم سينظرون لك على انك غير مثقف وغير مسئول او على الاسوأ انت جاهل وهكذا تترك نفسك عرضة للهجوم والنقد والتحدي.

Rate this item
(0 votes)

أضف تعليق

كود امني
تحديث